سيارات سياحية أمام مكتب لتأجيرها في عمان - (أرشيفية)

نسب إشغال السيارات السياحية تتراجع 30 %

عمران الشواربة

عمان- شهدت نسب إشغال السيارات السياحية انخفاضا بنسبة 30 % نتيجة انخفاض عدد الزائرين ودخول فصل الشتاء والظروف الاقتصادية الصعبة للمواطن، بحسب ما أكد أصحاب مكاتب تأجير سيارات سياحية.
وبين هولاء لـ”الغد”، أن فصل الشتاء (يعد موسما ضعيفا) والتوترات الإقليمية والظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن، كلها أمور أدت الى تراجع نسب الإشغال بشكل كبير يتجاوز 30 %.
وقال الناطق الإعلامي لنقابة أصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحية، رند ضياء “إن الطلب على السيارات السياحية ضعيف ولا تتجاوز نسبة الاشغال 25 % في أحسن الأحوال نظرا لانتهاء فصل الصيف وإلغاء عدد من السياح حجوزاتهم بسبب التوترات الإقليمية وتراجع القدرات الشرائية للمواطنين”.
وحول أسعار تأجير السيارات السياحية، بين ضياء أن الأسعار انخفضت بنسبة 15 % لجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن؛ حيث يتراوح تأجير السيارة السياحية بين 12 و20 دينارا مقارنة مع 25 و30 دينارا في اليوم.
وأشار ضياء إلى أن أكثر السيارات السياحية طلبا من قبل المواطنين هي ذات المحركات التي لا تتجاوز سعتها 1000 الى 1500 لتر (cc)”.
وأوضح أن أسعار تأجير السيارات السياحية متفاوتة، لا سيما أن فترة الإجازات قصيرة وتأجير السيارة لا يتجاوز أربعة أيام.
وبحسب إحصائية أعدتها نقابة أصحاب مكاتب السيارات السياحية، يبلغ عدد المكاتب في مختلف مناطق المملكة قرابة 235 مكتبا، تم تسجيل 207 مكاتب مرخصة، وقرابة 30 مكتبا لم يتم ترخيصها حتى الآن بسبب تعرضها لأزمات مالية، ويبلغ عدد السيارات في تلك المكاتب قرابة 6500 سيارة.
من جهته، قال صاحب مكتب تأجير سيارات سياحية، هشام عسكر، إن الطلب على السيارات السياحية “ضعيف” لا سيما مع فصل الشتاء؛ إذ إن نسبة الإشغال لا تتجاوز 30 %.
وأوضح عسكر أن المكاتب خفضت أسعار تأجير السيارات السياحية، وقامت بعمل عروض لجذب أكبر عدد من الزبائن الأردنيين، وذلك مع انخفاض عدد السياح؛ حيث وصل سعر تأجير السيارات السياحية الى 12 دينارا في اليوم.
وبين عسكر أن تأجير السيارات الخصوصية يشكل تحديا للقطاع، ويقلل نسب الإشغال ويهدد عددا من المكاتب بالإغلاق، وذلك لدفع هذه المكاتب ضرائب وتأمينا على عكس أصحاب تلك السيارت الخصوصية.
وأضاف أن المعدل اليومي لتأجير السيارة السياحية انخفض الى 5 أيام كحد أعلى مقارنة بـ10 أيام، مشيرا إلى أن الطلب يقتصر حاليا على الأردنيين؛ إذ كان في السابق وبالأعياد الماضية مدعوما بطلب المغتربين الأكثر استئجارا للسيارات السياحية.

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

شاهد أيضاً

البنك المركزي

34 مليار دينار الودائع في حزيران

وصل إجمالي الودائع لدى البنوك إلى نحو 34.23 مليار دينار في حزيران الماضي. واظهرت بيانات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *