دجاج

حمودة: ارتفاع أسعار الدجاج 30% وانخفاض البيض 20%

عمان – سيف الجنيني – قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن فارس حمودة ان اسعار الدجاج الحي ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 30% بسبب الاجرءات التي اتخذها الاتحاد بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة.
ولفت حمودة لـ»الرأي» إلى ان اسعار الدجاج الحي ارتفعت بنسب متفاوتة بسبب الاجراءات التي اتخذها الاتحاد النوعي لمربي الدواجن والمتثملة بتصدير 7000 صندوق بيض تفريخ للدول المجاورة اضافة الى تقنين بيع الدجاج من الشركات التي تمتلك مسالخ. ومن جهة اخرى بين حمودة ان اسعار بيض المائدة انخفضت بنسبة 25% بسبب زيادة الانتاج وتحسن الظروف الجوية.
وبين ان طبق بيض المائدة لاكبر وزن يبلغ سعره من ارض المزرعة نحو 1.70 دينار بدون تغليف يضاف اليه كلف النقل والتغليف وهامش الارباح.
وذكر ان اسعار الدجاج الحي تتراوح من 1.40 الى 1.45 دينار للكيلو الواحد من ارض المزرعة في حين يبلغ سعر كيلو الدجاج الطازج المذبوح نحو 1.79 الى 1.80 دينار للكيلو الواحد.
وكان حمودة قد قدر حجم خسائر منتجي الدواجن منذ بداية تشرين الاول ولنهاية كانون الاول الماضيين بنحو 10 ملايين دينار بسبب ارتفاع الكلف وضعف الاستهلاك اضافة الى كلف التدفئة التي ترتبت على المزارعين خلال موجات البرد.
ويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات، فيما تتتوزع المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي يبلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت 85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.
أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته 4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

شاهد أيضاً

البنك المركزي

34 مليار دينار الودائع في حزيران

وصل إجمالي الودائع لدى البنوك إلى نحو 34.23 مليار دينار في حزيران الماضي. واظهرت بيانات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *