الروسي

الاقتصاد الروسي سيسجل انكماشا بنسبة 3% في 2015

توقع وزير الاقتصاد الروسي اليكسي اليوكاييف السبت انخفاض اجمالي الناتج المحلي للبلاد بنسبة 3% في العام 2015 بسبب انهيار اسعار النفط والهروب الكبير لرؤوس الاموال.

ونقلت وكالة الانباء الروسية عن الوزير قوله “لقد اصدرنا توقعات العام 2015 التي تستند على الاسعار الحالية للنفط وهي 50 دولارا للبرميل للعام باكمله”.

واكد على ان توقعاته بانكماش الاقتصاد بنسبة 3% هي توقعات “محافظة” نظرا لان معظم المحللين يتوقعون انتعاش اسعار النفط في وقت لاحق من هذا العام.

وكانت وزارة الاقتصاد توقعت في السابق انخفاض الاقتصاد بنسبة 0,8% الا ان بعض الاقتصاديين قالوا ان الانكماش قد يصل الى 5% وذلك يعتمد على اسعار النفط الذي يعتبر السلعة الاساسية التي تصدرها روسيا.

وتوقع البنك المركزي الروسي نسبة انكماش ب 4,8%.

وتعاني روسيا من انخفاض اسعار النفط بشكل كبير وكذلك من العقوبات الغربية التي منعت اقتصادها من الحصول على القروض الخارجية.

وانخفض الروبل الروسي الى نصف سعره مقابل الدولار واليورو منذ بداية العام، ما ادى الى ارتفاع الاسعار.

ونتيجة لتدهور الاقتصاد فقد بلغت رؤوس الاموال التي خرجت من البلاد العام الماضي ما يقرب من 150 مليار دولار، وهو مبلغ قياسي يسجل منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وقال اليوكاييف انه من المتوقع ان يصل هذا الرقم هذا العام الى 115 مليار دولار، متوقعا انخفاض الاستثمارات بنسبة 13%.

وتم رفع توقعات التضخم للعام الحالي من 7,5% الى 12%، بحسب ما نقلت وكالات الانباء عن الوزير.

واكد اليوكاييف ان نسبة التضخم في كانون الثاني/يناير ستصل الى 13,1%، كما ستنخفض الرواتب الحقيقية بنسبة تزيد عن 9% خلال العام.

وكشفت الحكومة عن مجموعة من الاجراءات لدعم الاقتصاد ومن بينها زيادة تمويل البنوك وتعزيز الانفاق على معاشات التقاعد وبرامج البطالة.

والجمعة اعلن البنك المركزي عن خفض مفاجئ في اسعار الفائدة الرئيسية من 17% إلى 15%، وقال ان ذلك يهدف الى “منع حدوث انخفاض كبير في النشاط الاقتصادي”.

ا ف ب

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

شاهد أيضاً

القطاع الصناعي الالماني

القطاع الصناعي الألماني يعتبر «بريكزيت» والحرب التجارية أكبر الأخطار

أعلنت اتحادات شركات صناعية كبيرة في ألمانيا أمس أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والنزاعات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *