1000

مباشرة إنشاء مسلخ عمان الجديد في الماضونة

عمون – شكلت أمانة عمان لجنة فنية لدراسة عطاء تصميم وبناء وتشغيل واعادة ملكية لانشاء مسلخ عمان الجديد في الماضونة على مساحة 100 دونم .بعد صدور قرار مجلس أمانة عمان بالمصادقة على ذلك في جلسته الأخيرة .

وفي حال كان العرض الفني مناسب يتم استكمال فتح العرض المالي ، وتحويل الموضوع الى لجنة الاستثمار في مجلس الامانة تمهيدا لإحالة العطاء على الشركة المتقدمة عن طريق التصميم والبناء وبكلفة تصل الى 30 مليون دينار والتشغيل لمدة 25 عام ، ومن ثم تؤول ملكية المسلخ لامانة عمان .

وسيشمل المسلخ أماكن لذبح الاغنام والابقار والدواجن وسوق لبيع اللحوم بطاقة انتاجية عالية ، وفق معايير عالمية .

وسيعالج نقل مسلخ عمان في منطقة ماركا عين غزال الآثار البيئية السلبية على المنطقة ويستوعب توسع ونمو المدينة المستقبلي ، وسيسهم نظرا لمساحته الواسعة في تلبية طلبات التجار والقصابين الراغبين بمزاولة هذه المهنة والتجارة ولم تلقى طلباتهم الموافقة نظرا لضيق مساحة المسلخ الحالي . وقال مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي انه لحين انشاء المسلخ الجديد فان أمانة عمان ستتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بديمومة العمل في المسلخ الحالي والحرص على تطبيق الاشتراطات الصحية للذبحيات التي تتم في المسلخ لتأمين المستهلك بلحوم صحية سليمة ، مشيرا الى الانتاجية الملموسة في العمل لمواجهة متطلبات السوق المتزايده .

وتأسس المسلخ الحالي في عين غزال عام 1972م على أرض مساحتها 20 دونم وبمساعدة من الحكومة الدنماركية، وبلغت مساحة المباني عند تأسيسه 4700م² بطاقة إنتاجية للأغنام (160) رأس في اليوم ، الأبقار (15) رأس في اليوم ، الدواجن (200) طير في الساعة .

بديلا لمسلخ عمان القديم( الواقع في وادي النصر/المشاغل حالياً) الذي تاسس نهاية الخمسينات من القرن الماضي وكان عدد سكان عمان لا يتجاوز المئة ألف نسمة .

وبعد استحداث امانة عمان الكبرى عام 1987 تمّ ضم( مسلخ صويلح )، و(مسلخ الخدمات المشتركة/سحاب) والتي كانتً موجودة أصلا في البلديات. وفي عام 1990 تمّ توسعة مسلخ عين غزال بإضافة خطوط انتاج جديدة في مسلخ المواشي لاستيعاب الأعداد المتزايدة الواردة للمسلخ ، كما تمّ إنشاء مختبر داخل دائرة المسالخ ليقدم الفحوصات المخبرية اللازمة . ومنذ عام 2001 تمّ رفع الطاقة الانتاجية لمسلخ الدواجن وّتحديثه من خلال تزويده بمعدات وأدوات حديثة ومتطورة وإضافة خدمة التغليف والتعقيم بالاوزون وحسب المواصفات العالمية.وبعد هذه التحديثات في المسلخ أصبحت طاقته الانتاجية الأغنام (300) رأس في الساعة ، الأبقار (30) رأس في الساعة ، الدواجن (4800) طير في الساعة ، أي ان الطاقة الانتاجية للمسلخ تضاعفت عشرات المرات لما كانت عليه عند التأسيس .

كما تم إستحداث سوق لبيع اللحوم المحليه والمستورده يخدم جميع تجار وقصابين المملكه حيث ان دوام دائرة المسالخ يستمر على مدار (24) ساعة وتتم عملية الاستقبال والمعاينة طيلة اليوم ويبدأ فتح سوق بيع اللحوم من الساعة (الخامسة والنصف صباحاً) وحتى انتهاء عمليات البيع.

واكد مدير دائرة دائرة المسالخ الدكتور مهدي العقرباوي تزايد الكميات المعاينة واعداد الذبحيات في المسلخ في النصف الاول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغت ذبحيات الأغنام 20 ألف رأس في النصف الأول من عام 2015 مقارنة مع أكثر من 70 ألف رأس في النصف الأول من هذا العام .
وزادت ذبحيات الابقار في النصف الاول من العام الحالي بحوالي 30% عما كانت عليه في النصف الاول من العام الماضي حيث بلغت منتصف هذا العام حوالي 15 ألف رأس مقارنة مع 11 ألف رأس في النصف الأول العام الماضي .

وأضاف العقرباوي الى ان المعاينات الاضطرارية للاغنام والابقار قد تضاعفت لأكثر من خمسة أضعاف مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي فيما زادت ايضا كميات اللحوم الفاكيوم المستوردة بنسبة 25% زيادة عن النصف الأول من العام الماضي.

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

شاهد أيضاً

البنك المركزي

34 مليار دينار الودائع في حزيران

وصل إجمالي الودائع لدى البنوك إلى نحو 34.23 مليار دينار في حزيران الماضي. واظهرت بيانات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *