75573

تفريغ مياه سد التنور يثير التساؤلات

الطفيلة – انس العمريين

تساءل ابناء محافظة الطفيلة، عن اسباب إفراغ سد التنور من مياهه والبالغة (7) ملايين متر مكعب خلال الاسبوع الماضي، الامر الذي أدى الى انتشار روائح كريهة في المنطقة بعد جفافه من المياه ونفوق الآلاف من الأسماك على امتداد مساحة السد البالغة اكثر من (200) دونم.

ومن جهته، قال أمين عام سلطة وادي الاردن سعد ابو حمور لـ»الرأي»، ان السلطة قامت بالسحب الطبيعي للمياه الموجودة في السد والتي تصل الى (3) ملايين متر مكعب بعد موسم مطري ضعيف لم يحقق للسد كميات كافية من المياه لتصل الى سعته التخزينية البالغة (16) مليون مكعب.

ولفت ابو حمور، الى أن مسؤولي السد لم يعطوا للجنة الحكومية التي جاءت للاطلاع على اوضاع السد، أية معلومات، لأن عملية التصريف كانت طبيعية ولا تحتاج لأية أعمال رقابية، مشيرا الى أن جزءا من مخزون السد استفاد منه مزارعون مجاورون في المنطقة في زراعاتهم للخضار والفواكة، فيما تقوم السلطة بتزويد شركة البوتاس العربية بثلاثة ملايين متر مكعب سنويا في اطار اتفاقية ابرمت بين الطرفين حين الانتهاء من انشاء السد عام 1999.

فيما قال رئيس قسم الشؤون الفنية في مديرية البيئية في محافظة الطفيلة المهندس احمد المهايرة « إن اللجنة ضمت ممثلين عن مديريات البيئة الحكومية في الطفيلة والكرك ومركز الوزارة ومديرية الزراعة في الطفيلة وقسم الثروة الحيوانية للكشف الحسي على السد وما آلت اليه الامور بعد تفريغه من المياه، إثر شكاوى من المزارعين وسكان المنطقة المتاخمة للسد جراء انبعاث الروائح الكريهة في منطقة اللعبان التي تبعد عن مدينة الطفيلة (34) كيلو متر».

ويذكر ان سد التنور الذي انشئ قبل (18) عاما بمكرمة ملكية لتطوير الواقع الزراعي في محافظة الطفيلة التي تشهد اعوام جفاف متلاحقة بلغت كلفته (22 مليون دينار) دون أن يحقق اهدافه بفعل تصريف مياه السد لخدمة الصناعة التعدينية في شركة البوتاس العربية غربي محافظة الطفيلة بأكثر من (70) كيلو متر.

ولم تجن محافظة الطفيلة اي فائدة من سد التنور سوى أنه محسوب على مشروعات الطفيلة التنموية كإنجاز كبير تحقق للمحافظة، فيما الفائدة منه غير محسوسة في المجال الزراعي وكبّد موازنة المحافظة على مدار سنوات مضت أكثر من (22) مليون دينار.

الرأي

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

شاهد أيضاً

مدخل صندوق النقد الدولي في واشنطن - %28أرشيفية%29

بعثة “النقد الدولي” في عمان استعدادا للمراجعة الثالثة

من المرجح أن تبدأ بعثة صندوق النقد الدولي زيارتها للأردن خلال الأسبوع الحالي، بهدف الاطلاع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *