فواتير كهرباء - (أرشيفية)

تسديد فواتير بقيمة 2.2 مليار دينار عبر”اي فواتيركم” في الثلث الأول

أظهرت آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني مؤخرا بان قيمة الفواتیر التي سددها الأردنیون إلكترونیا عبر نظام عرض وتحصیل الفواتیر إلكترونیا ” إي فواتیركم” قد تجاوزت 2.2 مليار دينار وذلك خلال فترة الثلث الأول من العام الحالي.

وأشارت البيانات إلى أن قيمة الفواتير المسددة عبر ” فواتيركم” ومع تسجيلها هذا المستوى خلال فترة أول أربعة أشهر من العام الحالي ، تكون قد زادت بنسبة 4.7 % وذلك لدى المقارنة بقيمتها المسجلة في الثلث الأول من العام الماضي 2018 عندما بلغت قرابة 2.1 مليار دينار.

وبالنسبة لأعداد الحركات أو أعداد الفواتير التي جرى تسديدها عبر ” اي فواتيركم” في الثلث الأول من العام الحالي فقد بلغت حوالي 4.2 مليون فاتورة تمثل قيم خدمات حصل عليها المواطنون من مؤسسات من مختلف القطاعات كالمیاه والكهرباء والاتصالات والتعلیم وخدمات حكومیة متنوعة.

وزادت أعداد الفواتير المسددة عبر ” اي فواتيركم” في الثلث الأول بنسبة بلغت 55.5 % وذلك لدى المقارنة بعددها المسجل في نفس الفترة من العام الماضي عندما بلغت قرابة 2.7 مليون فاتورة. ونظام “إي فواتیركم” الذي یشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام یربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ویمكن المواطن من استعراض ومعرفة قیمة فواتیره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونیا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.

وببساطة، یهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المیاه، الاتصالات) لتسهیل عملیة الاستفسار عن قیمة الفواتیر وسدادها من خلال قنوات إلكترونیة متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

إلى ذلك، ذكرت بیانات المركزي أن 174 جهة من القطاعین العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادیة أصبحت الیوم مرتبطة على نظام “إي فواتیركم”، وذلك حتى نهایة الثلث الأول من العام الحالي، لتمكن المواطنین من سداد فواتیر عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.

وتتوزع هذه الجهات المفوترة المرتبطة على النظام بین شركات اتصالات، ومؤسسات حكومیة، وجامعات، وشركات كهرباء، ومیاه، ونقابات وجمعیات وغیرها من الجهات.

إلى ذلك ذكرت الأرقام الصادرة عن البنك المركزي بان اجمالي قیمة الفواتیر التي سددها الأردنیون عبر نظام “إي فواتیركم” منذ انطلاقتها منتصف العام 2014 وحتى نهاية الثلث الأول من العام الحالي بلغ 12.3 ملیار دینار. وبحسب بیانات “المركزي” بلغ عدد الفواتیر التي جرى تسدید قيمها منذ انطلاقة النظام وحتى نهاية الثلث الأول قرابة 20.4 ملیون فاتورة.

الغد

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

شاهد أيضاً

الجمارك الاردنية

شركات تخليص “ترفد” خزينة الدولة بـ 15 مليون دينار يوميا

طالب نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، ضيف الله أبو عاقولة، بتشكيل لجان متخصصة لحل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *