مدخل صندوق النقد الدولي في واشنطن - %28أرشيفية%29

بعثة “النقد الدولي” في عمان استعدادا للمراجعة الثالثة

من المرجح أن تبدأ بعثة صندوق النقد الدولي زيارتها للأردن خلال الأسبوع الحالي، بهدف الاطلاع على مؤشرات الأداء المتحققة للاقتصاد الوطني. ووصفت مصادر مطلعة زيارة النقد الدولي بقيادة رئيس البعثة مارتن سوريسلا بأنها “اعتيادية” بعد أن اجتاز الأردن المراجعة الثانية وحصل على موافقة المجلس التنفيذي عليها، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تعد توطئة للمراجعة الثالثة وفقا للنتائج التي ستخرج بها البعثة.

وكان المجلس التنفيذي وافق في 24 آب (أغسطس) 2016 على اتفاق ممدد يغطي ثلاثة أعوام للاستفادة من “تسهيل الصندوق الممدد” بقيمة تعادل 514.65 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 723 مليون دولار أميركي وقت الموافقة على الاتفاق، أو 150 % من حصة عضوية الأردن)، لدعم البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والمالي.

ويهدف هذا البرنامج إلى إعطاء دفعة لإجراءات الضبط المالي للوصول بالتدريج إلى خفض الدين العام وإجراء إصلاحات هيكلية واسعة النطاق تُحسِّن الأوضاع السائدة لتحقيق نمو احتوائي أكثر مراعاة للاعتبارات الاجتماعية.

وقالت مصادر فضلت عدم ذكر اسمها، إن البعثة ستقوم بعقد سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين في وزارة المالية والبنك المركزي الأردني ووزارة الطاقة والثروة المعدنية وغيرهم.

وذكر صندوق الدولي في 7 من أيار (مايو) الماضي، عقب صدور الموافقة على المراجعة الثانية “أن الأردن يتخذ موقفا ملائما على صعيد السياسة النقدية، …. وما تزال البنوك تحتفظ بأوضاع سليمة وبمستوى جيد من رأس المال، وقد اتخذت خطوات تستحق الترحيب لتحسين الإشراف والرقابة على القطاع المالي”.

وأضاف الصندوق في ذات البيان “من المشجع أن الإصلاحات التي كانت مطلوبة منذ وقت طويل لدعم النمو قد تم إجراؤها، بما في ذلك قوانين المعاملات الإلكترونية الآمنة والإفلاس والتفتيش على الأعمال.

وإلى جانب الإصلاحات التي تدعم مرونة سوق العمل، وخاصة بالنسبة للشباب والنساء، ونشر خطة عمل للشمول المالي مع إجراءات لدعم توفير الائتمان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قامت السلطات بالكثير لتهيئة المجال أمام تحقيق نمو احتوائي عالي الجودة.

وينبغي مواصلة هذه الجهود، بما في ذلك إجراءات تحسين ظروف سوق العمل وتقوية شبكة الأمان الاجتماعي. وستكون المثابرة في تنفيذ هذه الإصلاحات أمرا بالغ الأهمية”.

الغد

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

شاهد أيضاً

الفوترة

الالتزام بـ «الفوترة» على كافة القطاعات دون استثناء

دعت فعاليات اقتصادية وتجارية الحكومة على ضرورة الالتزام بنظام الفوترة، وتطبيقه على كافة القطاعات لما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *