المؤشر

شهد المؤشر العام (المؤشر) ارتفاعاً بنسبة 1.49٪ خلال الأسبوع ليصل إلى 1839 نقطة. لكنَه بقي منخفضاً بنسبة 3.65٪ على أساس سنوي، ومتدنياً بنسبة 12.21٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

هذا وقد أغلقت جميع مؤشرات السوق الرئيسة على ارتفاع. حيث كان المؤشر الأفضل أداء من بين تلك المؤشرات الرئيسية للأسبوع هو مؤشر القطاع الصناعي الذي ارتفع بنسبة 1.79٪ متأثراً بارتفاع مؤشر الصناعات الكهربائية الفرعي بنسبة 5.13٪. كما ارتفع مؤشر القطاع المالي بنسبة 1.41٪، حيث يعود هذا الارتفاع الأخير إلى الأداء القوي من قبل مؤشر قطاع العقارات الفرعي الذي ارتفع بنسبة 3.14٪. إضافة إلى ذلك ارتفع مؤشر القطاع الخدماتي بنسبة 0.49٪، حيث كان مؤشر قطاع الإعلام الفرعي هو الأفضل أداء بعد أن ارتفع بنسبة 7.69٪.

بلغ معدل التداول اليومي للسوق (ADTV) 5.4 مليون دينار، أي أعلى بنسبة 24٪ مقارنة بالأسبوع الماضي. كما ارتفع المعدل اليومي لعدد الأسهم المتداولة بنسبة 32٪ ليصل إلى 6 ملايين سهم. هذا وقد ارتفع معدل التداول اليومي للقطاع المالي بنسبة 21٪ ليصل إلى 3 ملايين دينار، كما ارتفع معدل التداول اليومي في قطاع الخدمات بنسبة 19٪ ليصل إلى 1.1 مليون دينار. وفي نفس الوقت، ارتفع معدل التداول اليومي للقطاع الصناعي بنسبة 38٪ ليصل إلى 1.3 مليون دينار. هذا وقد شكلت القطاعات المالية والخدمية والصناعية 56٪ و20٪ و24٪ من إجمالي نشاط السوق على التوالي.

كان أفضل الأسهم أداء للأسبوع هو سهم شركة المحفظة العقارية الاستثمارية (AQAR) من قطاع العقارات، حيث ارتفع بنسبة 34.15٪ ليغلق عند 1.10 دينار. أما ثاني أفضل الأسهم أداء فكان سهم شركة عقاري للصناعات والاستثمارات العقارية (WOOL) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة والذي ارتفع بنسبة 24.23٪ ليغلق عند 3.23 دينار. وكان سهم شركة الإحداثيات العقارية (IHCO) من قطاع العقارات ثالث أفضل الأسهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 23.81٪ ليغلق عند 0.26 دينار. وأخيرا، ارتفع سهم شركة السلام الدولية للنقل والتجارة (SITT) من قطاع النقل بنسبة 21.74٪ ليغلق عند 0.56 دينار ليصبح رابع أفضل الأسهم أداء في السوق.

من ناحية أخرى، كان أسوأ الأسهم أداء خلال الأسبوع هو سهم شركة الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير (CEBC) من قطاع التكنولوجيا والاتصالات الذي خسر 9.85٪ ليغلق عند 1.19 دينار. أما ثاني أسوأ الأسهم أداء فكان سهم شركة أمواج العقارية (AMWJ) من قطاع العقارات الذي انخفض بنسبة 7.69٪ ليغلق عند 0.12 دينار. وكان سهم شركة اسمنت الشمالية (NCCO) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية ثالث أسوأ الأسهم أداء بعد أن تراجع بنسبة 7.46٪ ليغلق عند 2.48 دينار. وأخيرا، انخفض سهم شركة البحر المتوسط للاستثمارات السياحية (MDTR) من قطاع السياحة والفنادق بنسبة 7.44٪ ليغلق عند 2.24 دينار ليصبح رابع أسوأ الأسهم أداء للأسبوع.

وفيما يتعلق بنشاط الأسهم الفردية، كان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) هو الأكثر نشاطًا، حيث بلغ تداول السهم ما يقارب 3.6 مليون دينار. كما كان سهم شركة مصفاة البترول الاردنية/ جوبترول (JOPT) ثاني أكثر الاسهم نشاطاً بعد أن بلغ حجم تداولاته 2 مليون دينار تقريباً يليه سهم شركة الإقبال للاستثمار (EICO) بتداول ما يقارب 1.6 مليون دينار. وأخيراً، أصبح سهم شركة مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي (RUMM) رابع أكثر الأسهم نشاطاً، حيث بلغت قيمة التداول عليه 1.6 مليون دينار تقريباً.

الرأي

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

 

شاهد أيضاً

الفوترة

الالتزام بـ «الفوترة» على كافة القطاعات دون استثناء

دعت فعاليات اقتصادية وتجارية الحكومة على ضرورة الالتزام بنظام الفوترة، وتطبيقه على كافة القطاعات لما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *