غرفة صناعة الزرقاء -(ارشيفية)

تراجع صادرات «صناعة الزرقاء» للعراق 38% خلال النصف الأول

انخفضت الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق لأول مرة بنسبة 1% خلال النصف الأول من العام الحالي؛ بسبب تراجع الصادرات إلى السوق العراقي بشكل مطّرد؛ لتبلغ خلال النصف الأول من العام الحالي ما يقارب 38% وفقا لرئيس غرفة صناعة الزرقاء، المهندس فارس حمودة.

وبين أن نسبة الرسوم الجمركية على المنتجات الأردنية التي يفرضها العراق ساهمت بشكل كبير في انخفاض قيم التصدير الى السوق العراقي، حيث أن غالبية الصناعات التي انخفضت صادراتها لم تشملها القائمة التي حددتها الحكومة العراقية والبالغة (344) سلعة أردنية معفاة من الجمارك إلى السوق العراقي.

وأشار إلى أن الرسوم الجمركية ساهمت بانخفاض القدرة التنافسية للمنتجات الأردنية في السوق العراقي أمام منتجات الدول الأخرى المنافسة كتركيا وإيران ودول الخليج؛ لانخفاض كلف الإنتاج أصلًا في هذه الدول وحصول المصانع في الدول المنافسة على دعم حكومي مباشر للتصدير وغيره.

وكشف أن معظم الأسواق التصديرية تشهد ارتفاعًا ملحوظاً، غير أن استمرار تراجع الصادرات الى السوق العراقي أثر سلبًا على المنحنى التصاعدي للصادرات، حيث بلغت الصادرات الصناعية عبر غرفة صناعة الزرقاء إلى السوق العراقي خلال النصف الأول من العام الحالي ما مجموعه (39,1) مليون دولار مقارنة بحوالي (63.1) مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

ولفت حمودة إلى أن ذلك يأتي بالرغم من ارتفاع نسبة الصادرات الصناعية خلال شهر حزيران الماضي بنسبة (3%)، حيث بلغت (77) مليون دولار مقارنة بحوالي (74,8) مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار بأن مجموع الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت ما مجموعه (442,2) مليون دولار منخفضة بنسبة (1%) مقارنة مع قيمة الصادرات خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت (447,3) مليون دولار.

الرأي

 

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

شاهد أيضاً

الفوترة

الالتزام بـ «الفوترة» على كافة القطاعات دون استثناء

دعت فعاليات اقتصادية وتجارية الحكومة على ضرورة الالتزام بنظام الفوترة، وتطبيقه على كافة القطاعات لما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *