الضريبة

الضريبة: الحوار مستمر لتطبيق نظام الفوترة

 

قال مساعد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطراونة ان الحوار مستمر مع كافة القطاعات الاقتصادية لتطبيق نظام الفوترة الجديد.

واضاف في تصريح الى الرأي أمس ان دائرة الضريبة ابوابها مشرعة للجميع في سبيل تسهيل تطبيق النظام والتوعية باجراءاته وتابع «نتواصل مع كافة الجهات لتقديم النصح والارشاد» مشيرا الى ان دائرة الضريبة لديها قسم معني للاجابة على كافة الاستفسارات.

ولفت الطراونة الى ان الضريبة تواصلت مع كافة الغرف التجارية والصناعية والنقابات والجمعيات لتفسير نظام الفوترة وآلية تطبيقه.

ويهدف نظام الفوترة الذي بدأت الحكومة تطبيقة مطلع توز الجاري الى وضع حد للتهرب الضريبي وتحصيل الاموال الضريبية من كافة القطاعات بعدالة حسب فروضات الضريبة على القطاعات، واستثنى النظام صغار التجار والمخابز الصغيرة والبقالات في القرى والارياف.

وبحسب دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، فان نظام الفوترة لا يفرض أية اعباء ضريبية جديدة على المكلفين وانما هو جزء من عمليات تنظيم مطبقة دوليا وتحول دون التهرب او التجنب الضريبي.

ومن المفترض ان يحتاج النظام الجديد الى عملية ربط الكترونية ما بين دائرة ضريبة الدخل والمكلفين من كل القطاعات المستهدفة ويشترط به اصدار فاتورة تبين السلعة والقيمة ومقدار الضريبة.

يذكر ان معظم القطاعات تجاوبت مع نظام الفوترة بينما رفض المحامون التعامل معه ولم يصدر حتى الان اي تعليق حيال التوافق مع نقابة المحامين لتطبيق النظام، فيما طالبت قطاعات تجارية تأجيل نظام الفوترة وهو ما لا يسمح به القانون الذي ينص على تطبيقه وفق الاحكام التي تتضمن وقت البدء بتطبيقة وتفسيرات عن النظام ككل.

الرأي

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

شاهد أيضاً

البنك المركزي

34 مليار دينار الودائع في حزيران

وصل إجمالي الودائع لدى البنوك إلى نحو 34.23 مليار دينار في حزيران الماضي. واظهرت بيانات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *