الحسن

مركز الابداع بمدينة الحسن الصناعية .. حاضنة للتميز الوطني

تتميز الشركة الأردنية للإبداع في مدينة الحسن الصناعية بالرمثا بقدراتها على جذب التمويل للمشاريع الابداعية واحتضانها واصدار براءات الاختراع ورعاية التميز وتفعيله لبلوغ مرماه خدمة للاقتصاد الوطني والحد من تأثير البطالة والفقر في المجتمع .

وقال مدير الشركة المهندس محمد العموش لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم : ان الشركة تمكنت منذ انشائها عام 2007 ولغاية اليوم ، من ايجاد فرص الدعم والمنح لـ 112 مشروعا بحجم استثمار وصل مليون و92 الف دينار ، فيما وصل التمويل المقدم للمشاريع مليونا و55 الف دينار .
وبين ان عدد فرص العمل التي وفرتها هذه المشاريع بلغت 131 فرصة في مختلف مناطق المملكة .

واوضح العموش ان الشركة تضم ستة مراكز وحاضنات لايصال الخدمات للمستهدفين ، مشيرا الى انها تتوزع كالتالي : مركز إبداع الشمال في اربــــــــد وحاضنة إربد لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات (الرمثا)، ومركز إبداع الجنوب (الكرك) وحاضنة جرش للأعمال وحاضنة مأدبا للأعمال ، بالإضافة الى ثلاثة مكاتب إرتباط في عمان والمفرق ومعان.

وعن طبيعة عمل الشركة قال انها مملوكة لعدد من مؤسسات المجتمع المدني وهي :المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصاديــــــة، وشركة المدن الصناعية الأردنية ونقابة المهندسين الأردنيين وعضوية مجلس الإدارة من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وجامعة اليرموك وجامعة مؤتة وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية .

وبين ان الشركة تسعى باستمرار لدعم مشاريع الصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال آليات تسهم في تشجيع فكر ريادة الأعمال وتعزيز الاقتصاد المبني على المعرفة وصولا لاعمال مستدامة تخلق فرص عمل وتحافظ عليها وتدعم الإقتصاد الوطني ، موضحا ان الشركة عملت على تخريج 26 شركة صغيرة ومتوسطة ويوجد لديها العديد من الشكرات ضمن فترة ما قبل الإحتضان وشركات اخرى ضمن فترة الاحتضان .
كما عملت الشركة الأردنية للإبداع على مساعدة 437 شركة من المجتمعات المحلية للاستفادة من برامج الدعم المختلفة.

وبخصوص نشاطاتها قال العموش ان الشركة الأردنية للإبداع عملت على دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في نشر الفكر الريادي وتوفير الوسائل والأدوات اللازمة لتعزيز الريادة وذلك في المحافظات التي تقع ضمن نطاق عملها ، لافتا الى اهمية تنمية ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة كونها تعد رافدا رئيسيا للاقتصاد الوطني من حيث المساهمة في خلق فرص عمل وخاصة لفئة العمالة المؤهلة والمدربة ولفئة القطاع النسائي .

واشار الى دور الشركة في دعم المنتج المحلي وتعديل ميزان الصادرات من خلال توفير المنتج البديل عن المنتج المستورد وما يترتب على ذلك من نتائج إيجابية بشكل مباشر وغير مباشر .

وعن خدمات الشركة للإبداع الانتاجي قال انها تركز على الأفكار التي تمتلك قيمة مضافة للمساهمة في استدامة هذه المشروعات والمحافظة على فرص العمل الناشئة من خلالها وتطوير ادائها كما ونوعا.

وعن تطلعات الشركة قال انها تؤمن بالمشاركة الفاعلة من كل الهيئات والمؤسسات على المستوى الوطني لدعم التوجهات الوطنية للحد من مشكلتي البطالة والفقر والعمل على التنمية الاقتصادية للمناطق الأقل حظا، موضحا ان أحد الشروط الرئيسة للاستفادة من خدمات الشركة أن يكون المستفيد أردنيا وتشترط ذلك ايضا في فريق عمل أي مشروع مستفيد من خدماتها .

يشار الى ان الشركة الاردنية للابداع هي شركة غير ربحية مملوكة من مؤسسات حكومية وشـــــــــبه حكـــــومية ومؤسسات مجتمع مدني حيث انطلقت لدعم الإبداع والريادة في أقاليم ومحافظات الوطن.

بترا

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

شاهد أيضاً

البنك المركزي

34 مليار دينار الودائع في حزيران

وصل إجمالي الودائع لدى البنوك إلى نحو 34.23 مليار دينار في حزيران الماضي. واظهرت بيانات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *