جميد

الكرك: مشاغل السمن والجميد البلدي المنزلية لا تخضع للرقابة الصحية

هشال العضايله

الكرك – طالب مواطنون في مختلف مناطق محافظة الكرك، المؤسسات الرسمية وخصوصا في مديرية صحة الكرك ومديرية الغذاء والدواء بالمحافظة، بتشديد الرقابة على معامل انتاج مشتقات الحليب الشعبية في المنازل.
وأكدوا أن العديد من تلك المعامل وخصوصا التي تنتج انواعا شعبية مثل السمن البلدي والجميد البلدي والجبن لا تصنع بطريقة صحية سليمة، ويمكن أن تؤدي الى مشاكل صحية كثيرة، دون أن يتم رصدها أو التأكد من دورها في حدوث العديد من حالات التسمم.
وأكدوا أن كميات من الحليب الذي يستخدم في إعداد هذه المنتجات يتم نقله وتجهيزه بوسائل بدائية وغير سليمة صحية.
وأشار ناصر الحباشنة إلى أن كميات كبيرة من منتجات الألبان والسمن البلدي الشعبية تنتج بطريقة غير صحية، وغير مراقبة من قبل الأجهزة الرسمية، الأمر الذي يجعلها عرضة للتلف وخصوصا في مرحلة إنتاج ونقل الحليب.
وطالب من الجهات المعنية بالرقابة الصحية الاهتمام بموضوع إنتاج هذه الأنواع الغذائية في محافظة الكرك والتي تنتج بشكل كبير وعشوائي وغير منظم وبعيد عن الرقابة الرسمية.
ولفت إلى أن العديد من المواطنين يتعرضون للتسمم الغذائي من بعض الأنواع من منتجات الحليب، بسبب عدم قدرة الأجهزة الرسمية على دخول المعامل الشعبية الأسرية للوصول الى حقيقة سلامة هذه الاغذية.
وطالب معاوية المدادحة من الاجهزة الرسمية التحقق من سلامة كافة انواع الغذاء المرتبطة بالانتاج البلدي المحلي داخل المعامل الشعبية حرصا على سلامة المواطنين، مشيرا الى ان كميات كبيرة من الاصناف المختلفة من الاجبان والالبان والسمن البلدي غير معروفة المصدر يجري عرضها لدى التجار في غالبية المحال التجارية.
وأكد مدير مديرية الغذاء والدواء في اقليم الجنوب الدكتورهادي الخيطان ان المديرية والاجهزة المختلفة لديها، لا تتمكن من مراقبة عملية انتاج المشتقات المختلفة في المحافظة لمواد الجميد والسمن والجبن البلدي بسبب عدم وجود غطاء قانوني للمراقبة داخل المنازل التي تنتج هذه المواد.
وبين ان المراقبة تشمل بعض المصانع الرسمية لهذه المنتجات فقط وهي قليلة بالمحافظة، لافتا الى أن كميات كبيرة من المواد الغذائية المنتجة لا تجري مراقبتها صحيا.
ولفت الى انه جرى التواصل ومخاطبة الاجهزة المعنية بالدائرة من أجل العمل على ايجاد تشريع يحمي عمليات المراقبة للمنتجات المنزلية، باعتبارها تنتج كميات كبيرة من مشتقات الالبان وتباع بالاسواق.
واكد ان الاشكالية الوحيدة التي تشكل احتمالية حدوث خلل بالانتاج هو في انتاج الحليب وعملية نقله بوسائط غير صحية ، مشددا على ان غالبية المصانع بالمحافظة تنتج وفقا للشروط الصحية والمراقبة الدائمة عليها.
وطالب المزارعين باتخاذ كافة الاحتياطات والشروط الصحية في انتاج الالبان والجميد والسمن البلدي حرصا على سلامة المواطنين.
يذكر ان محافظة الكرك تنتج كميات كبيرة وغير محددة من الجميد والسمن البلدي، ما يشكل مصدرا مهما للدخل للعديد من الاسر بالمحافظة.

Share on FacebookShare on LinkedInTweet about this on TwitterPrint this pageEmail this to someone

شاهد أيضاً

75576FK;;;;;

32.68 مليار دينار الودائع لدى البنوك في آب

عمان – نضال الوقفي كشف البنك المركزي عن وصول إجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة إلى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *